ازاي تبقى مصور محترف ياقل الامكانيات
هل تعلم ان الكاميرا الإحترافية تعطي نتائج أسوأ من الموبايل إذا كان المستخدم جاهل بالتصوير لأن الموبايل
والكاميرات البسيطة مصممة على التعديل التلقائي ، تعدل كل شيء بنفسها بينما الكاميرا الاحترافية تحتاج ضبط
يدوي..
فمايحتاج ننفق آلاف مؤلفة على الأدوات حتى نكون محترفين، تماما مثل الرسم ، المهارة عند الرسام وليست عند
القلم..
حتى نحصل على أفضل لقطة يجب مراعاة عدة جوانب .. ولكن قبل أن ذكرها أفضل أن ألفت انتباهكم لنقطة مهمة وهي أن لكل قاعدة شواذ ..
أحياناً القواعد والأساسيات الخاصة بالمبتدئين تكون مختلفة عن مايفعله المحترفين، لأن المحترف وصل لمرحلة
يمكنه كسر كثير من القوانين والإبداع بالرغم من ذلك ،
أما المبتدئ فيحتاج أن يتبع خطوات بسيطة وثابته تحسن من أداءه بشكل ممتاز وتضع له قدمه في بداية الطريق ،
ففي هذي التدوينة إذا قلت أن هذا صحيح وهذا خطأ لا يعني أبدا أن الفكرة مرفوضة بالكلية في مجال التصوير، بل
أن ارتكابها أو عدمه قد يصعب مهمة الخروج بلقطة جميلة لشخص مبتدئ..
وسأذكر في هذي التدوينة بإذن الله نقاط بعضها أساسي وبعضها مساعد للخروج بلقطات جميلة
١-الإضاءة
وهي أهم نقطة في التصوير كله.. (قد تبدو معقدة ولكنها معادلة سهلة)
موضوع الإضاءة يحتاج تجارب كثيرة لحد ما الواحد يستوعب الفكرة ويعرف الأماكن والأوقات المناسبة للتصوير في
المحيط الي ساكن فيه..
أفضل إضاءة للتصوير هي إضاءة الشمس الطبيعية (غير المباشرة)
حتى داخل البيت نختار غرفة إضاءتها عالية خلال اليوم ،
ومانصور في المنطقة اللي تضربها أشعة الشمس مباشرة نختار مكان قريب منها ، إلا في حالة رغبتنا في إظهار
بقعة الشمس نفسها أحيانا يكون شكلها مخطط أو مربعات وتعطي تأثير جميل
ولكن بشكل عام الأشعة المباشرة غير جيدة للتصوير لأنها تجعل للأشياء ظل والظل يفسد الصورة إذا ماكان
مدروس بطريقة صحيحة..
إذا التصوير خارجي يفضل يكون بعد الشروق بقليل او نهاية العصر بحيث مايكون للأشياء ظل قوي لكن المكان
يكون فيه إضاءة عاليه..
ايضا هذي الفتره هي الفترة الذهبية لتصوير الحيوانات و الاشخاص لأن خصلات الشعر بتكون ذهبيه من الشمس
بدون ماتأثر على ملامح الشخص وتترك ظل تحت عينيه.
الإضاءة تأثر على جودة الصورة وعلى ألوانها وأبعادها ،
لذلك أنا نادرا جداً أصور في المساء، لأن التصوير في المساء يخرج صور غير صافيه وغير قابله للتعديل..
معلومة أعمق بالنسبة للضوء والكاميرات :
قلة الإضاءة تتسبب أن الكاميرا ترفع معدل الأيزو (حساس الضوء) تلقائيا حتى تقدر تلتقط الصورة بشكل واضح
وبالتالي تظهر حبوب في الصورة وهو مايسمى عند المصورين (نويز).
القاعدة الخاصة لإضاءة الكاميرات الاحترافية: كل ما قل الرقم في الأيزو كل ما قلت إضاءة الصورة وقلت الحبوب
وزادت الجودة..
المطلوب : اخفضوا رقم الايزو .. اذا أظلمت الصورة ارفعوا الاضاءة عن طريق تقليل سرعة الغالق
سرعة الغالق ببساطة هي سرعة انفتاح وانغلاق العدسة حتى تلتقط اللقطة .. وكلما اسرعت كلما قل الضوء
المتسلل لداخل الكاميرا (يعني مايمدي الضوء يلحق) وكلما قلت السرعه كلما زادت الإضاءة ..
ولكن تقليل السرعة يتسبب في ان الصورة تكون مهتزة لأنها تاخذ وقت في الالتقاط وحركة اليد تأثر عليها.. والحل؟؟
حامل الكاميرا هو الحل في حالة الإضاءة المنخفضة..
الخلاصة ( ايزو منخفض + سرعة غالق بطيئة + حامل الكاميرا = صورة صافية ليلا أو نهارا)
٢-خلفية جميلة
كل مصور يحتاج لو زاوية وحدة في البيت يخليها مثالية للتصوير،
كثير فاهمين ان الي عايشين في الخارج أو في بلدان طبيعية يصورون بشكل اجمل فقط لأن فيه طبيعة تساعد،
هذا صحيح من ناحية تصوير الجبال والأنهار والشوارع ..
لكن الحقيقة أن التصوير (المنزلي) من طبخات وأثاث ونباتات وأطفال وكل شيء آخر غير الطبيعة، يقدر الشخص
يتحكم فيه على مزاجة بدون مايحكمه الجو..
المصور يحدد ايش يشوفون الناس في صوره وأي انطباع أو شعور تمنحهم الصورة
في امريكا مع انها بلد طبيعة ، كنت ساكنة في شقة وماكنت محظوظة بمطل جميل أو حديقة منزلية ..
كان مطل بلكونتي اسطح القراجات للسيارات الخاصة بأصحاب المجمع،
منظر أبيض غير جذاب مثل حال الكثير من الإطلالات في البلدان الصحراوية، فماكان مناسب للتصوير أبدا..
لكن الإضاءة كانت مثالية اني انصب في المكان خلفيتي التصويريه ،
كل الي جبته مجموعة نباتات و لوح خشبي مربعات حق الحدائق،
وعند التصوير بالإعدادات المناسبة يصير المنظر جميل مع أن الخلفية ماتتجاوز مترين في مترين.
تكلمت عن بلكونتي وتعديلاتها في هذي التدوينة
هذي الزاوية الصغيرة يمكن نصبها بسهوله في أغلب البيوت ، ولا تستهينوا بالسطح إن كان ماعندكم حديقة أو
بلكونة ، السطح مكان مثالي لنصب خلفية تصويرية صغيرة.
ولو ماكان فيه أي مجال لمكان خارجي ،
ممكن التعويض بمكان داخلي و نباتات منزلية ، مجرد نبته وحده ممكن تحول الخلفية لخلفية مشرقة
طبعا النباتات والطبيعة أحد أنواع الخلفيات ، وممكن تقيسونها على أي نمط حابينه، ما أقصد حصر الخلفيات
بالطبيعة ..
ممكن مثلا تكون الخلفية غرفة أو مكتب أو غيرها أو أنوار صغيرة.. المهم يكون عندنا مكان مناسب دائما أنه يكون
خلفية جميلة لصورنا بما يتناسب مع الموضوعات اللي نميل لتصويرها
٣-ترتيب عناصر الصورة
هذي تحتاج شوية ذوق وتصور لكيف بتكون الاشكال في الكاميرا وتكتسبون هذي المهارة مع كثرة التصوير بإذن
الله ..
أولا ، نحرص ماتكون الاشياء زحمة، في نفس الوقت مايكون الموضوع صلعة يعني حلو يكون فيه عناصر تدعم
الموضوع ماتزاحمه وتشتت الشخص اللي يشوف الصورة،
ضروري اي شخص يشوف صورتك يعرف انت بالضبط تصور ايش ؟
على سبيل المثال موضوع الصورة هو (كتاب)
مثال لصورة غير ناجحة :
مشكلتها ماندري المصور يبينا نشوف ايش بالضبط؟ الوردة والا الكتاب؟ والا الشمعة؟ وش الموضوع بالضبط وش
يحاول يقول من خلالها؟
ماندري ، الشعور مايصل من المصور للمشاهد بل يجعل المشاهد يجزم ان المصور راح وجمع كم غرض وحطهم
جنب بعض بهدف التصوير لا أكثر ولا أقل ، وهذا خلل كبير ..
هذي مثلا فيها الكتاب لكن محفوف بعناصر تدعم شعور القراءة ، نظارات ، وكوب قهوه .. هنا الشعور وصل جلسة
هادئة مع كتاب ..
فالعناصر مو فقط لملء المكان وإنما لدعم الهدف من الصورة..
٤-الانسجام
برغم من الوضوح والجمال في العناصر إلا انها ماتشهي لأكل الآيسكريم، لأنه في عز البرد وبرا البيت ، صحيح
الصورة جميلة ، لكن الايسكريم ماوصل تأثيره للدرجة اللي تخلينا نتمنى نذوقه..
بينما هنا الصورة رغم بساطتها وبساطة شكل الكاسات ، تخليني ودي أدخل في الصورة وأعيش الجو لأنه
متناسب .. مشروب بارد وجو حار ..
وهكذا كل ما راعينا انسجام موضوع التصوير مع المحيط أو الخلفية التصويرية كل ما كان أثر الصورة أقوى..
٥- الزاوية
أولا وأهم نقطة تجنب الميلان
في كل صورة فيه خط أفق وخط طول ،
لو بنصور أي صورة نتخيل انه فيه خط طويل في الوسط بالعرض وخط ثاني بالطول،
لو كان مايل بتكون الصورة تحتاج تعديل
نفس الشي لو بنصور باب أو شباك ، ضروري ننتبه هل الخط مستقيم سواء طوليا او عرضياً ، مايحتاج يكون
مستقيم من كل الجهتين واحد منهم يكفي لخلق التوازن في الصورة..
الشي اللي ماينتبه له كثير من الناس إذا صوروا صورة ممكن يركزون على موضوع الصورة وماينتبهون للخلفية إذا
هي مستقيمة أو لا
النقطة الثانية :
اذا كان موضع تركيز التصوير لكوب او صحن يفضل تكون الزاوية مرتفعة شوي حتى تبين الاشياء الي داخل الكوب
او الصحن. بينما لو التركيز على الجو الي متواجده فيه العناصر فننزل الكاميرا شوي ونبعدها حتى تظهر الخلفية او
المكان الي تمت التقاط الصورة فيه.
النقطة الثالثة:
اللي مهم تاخذونها في الاعتبار من ناحية زاوية التصوير:
وضع حدود خفيه مايتعداها موضوعك الي تصوره، بحيث مايكون موضوع الصورة طرفه لاصق في حد الصورة وكأن
جزء منه مقطوع، الأفضل يكون الموضوع داخل الحدود
وأيضا ماتكون العناصر كلها في طرف وباقي مربع الصورة فاضي
مثال على صورة جمعت بين الخطأين
اهم تجميعه كورسات وماتيريال لطلبه وخريجين كليه تجارة اضغط هنا https://bit.ly/3s1jEyN
عمليات البحث ذات الصلة
كيف تصبح مصور محترف
مصور فوتوغرافي محترف
كيف تصبح مصور محترف بالهاتف
ازاي اشتغل فوتوجرافر
مصور محترف بالانجليزي
مصور منتجات
مشروع مصور فوتوغرافي حر
المصور